انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » النظام السوري يدمر أقدم كنيس يهودي في العالم

النظام السوري يدمر أقدم كنيس يهودي في العالم

النظام السوري يدمر أقدم كنيس يهودي في العالم

أعربت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، عن استيائها الشديد بسبب تدمير كنيس إلياهو هانابي التاريخي في دمشق.

وأوضحت مديرة اليونسيكو, في تصريح, “تلقينا باستياء  بالغ خبر تدمير الكنيس التاريخي في دمشق, وتعرضه بالفعل لضرر هائل”, مشيرة الى ان “تدميره هو ضربة جديدة ضد تراثها الديني والثقافي, ويجب حماية كل مكونات ثقافة سوريا الغنية، بما في ذلك التراث الديني”.

وافادت مصادر اعلامية ان أعمال السرقة والقصف ألحقت أضرارا بمعبد يهودي عمره 2000 عام في دمشق يعد واحدا من أقدم المعابد في العالم.

hanabi2

وعادت بوكوفا لتكرر دعوتها جميع الأطراف إلى التوقف الفوري عن تدمير التراث السوري لإنقاذ نسيج سوريا الاجتماعي الغني بتنوعه، بما في ذلك التراث الديني.

ويعد “الكنيس اليهودي” من أقدم المعابد اليهودية في العالم، والمعروف باسم “إلياهو هانابي”, يقع في شارع المدرسة وسط حي جوبر بدمشق, يحتوي على أقدم توراة فى العالم, وكذلك مقام النبى إلياس، ومقام الخضر, إضافة إلى عدد من المكتبات التى تضم عشرات الكتب التاريخية، التى تعود لآلاف السنين, كما يضم المعبد عددا من اللوحات والشمعدانات والتحف الأثرية.

وكان ناشطون قد اتهموا قوات النظام بقصف أول معبد يهودي في العالم في حي جوبر الدمشقي حيث نشروا شريطا يوم الجمعة الماضي يظهر جزءا من الدمار الذي لحق بالمعبد المنسوب للنبي إلياهو الذي هرب من فلسطين إثر خلاف بينه وبين إيزابيل حاكمة فلسطين الوثنية.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى