انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » مسؤول في الدوما: العلاقات الإسرائيلية الروسية قوية لولا التدخلات الأمريكية

مسؤول في الدوما: العلاقات الإسرائيلية الروسية قوية لولا التدخلات الأمريكية

مسؤول في الدوما: العلاقات الإسرائيلية الروسية قوية لولا التدخلات الأمريكية

جوروساليم بوست | ترجمة النفير

الإسرائيلين قلقين من أن إثارة غضب موسكو قد يكون له تأثير سلبي على مخاوف إسرائيل الأمنية من سوريا وإيران. وذلك بعد أن طلبت أمريكا من أسرائيل عدم اتخاذ موقف بشأن الأزمة الأوكرانية.

ففي لقاء مع صحافيين إسرائيليين علق نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي الكسندر رومانوفتش على أن الضغوط الأمريكية يمكن أن تقوض العلاقات بين روسيا وإسرائيل.

وقال رومانوفتش: “لا شيء يمكن أن يضر بالعلاقات الجيدة بين بلدينا، طالما أن دولاً أخرى -لن أسميها- لا تتدخل”.

وجاءت تصريحات النائب الروسي بعد عدة أسابيع من توضيح وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بأن اسرائيل تعتزم الامتناع عن اتخاذ موقف بشأن الأزمة الأوكرانية. خوفاً من الارتداد السلبي لأي موقف تجاه العلاقات الروسية الإسرائيلية خصوصاً بما بتعلق بالوضع الأمني القلق في سوريا.

ورغم ذلك لم تدعم واشنطن الموقف الإسرائيلي، حيث صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي بأن الولايات المتحدة فوجئت عندما امتنعت إسرائيل عن التصويت بشأن هذه المسألة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال رومانوفتش، وهو من أحزاب المعارضة في روسيا بانه لا يستطيع فهم الشكوك الغربية بأن روسيا ستحاول غزو أوكرانيا، قائلاً “يتجاهلون ما قاله بوتين بوضوح”. وأضاف “لا أحد يريد عبور الحدود إلى أوكرانيا. قواتنا في شبه جزيرة القرم فقط، وليس أوكرانيا”.

كما قال ايضاً بأن الحدود الاوكرانية الروسية لم ترسم بشكل نهائي يعد سقوط الاتحاد السوفييتي، وأضاف أن اللجنة ناقشت مسألة أوكرانيا والقرم، قائلا بأن اللجنة الأخلاقية في الدوما عاقبت العديد من النواب بسبب استخدام اللغة البذيئة.

وقال رومانوفتش لا توجد خطط لتغيير السياسة الروسية بالنسبة لإيران وسوريا: “ايران بوضوح دولة مهمة في سياسة الولايات المتحدة وروسيا” واضاف: “هذا العنصر الجيوسياسي هو ما يحدد ما يحدث مع إيران وما حولها. وحتى الآن، لم يلغِ أحد التنافس الدبلوماسي، وهناك مصالح كثيرة على المحك”.

كما أضاف رومانوفيتش رغم ذلك التخفيفات الأخيرة للعقوبات على إيران جاءت بسبب أمريكا وليس روسيا.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى