انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » “محامو حلب الأحرار” يطالبون بتطبيق الشريعة، وناشطون يتهمونهم بمصادرة إرادة الشعب

“محامو حلب الأحرار” يطالبون بتطبيق الشريعة، وناشطون يتهمونهم بمصادرة إرادة الشعب

“محامو حلب الأحرار” يطالبون بتطبيق الشريعة، وناشطون يتهمونهم بمصادرة إرادة الشعب

حلب | النفير

نشرت هيئة محامي حلب الأحرار بياناً دعت فيه إلى “تطبيق الشريعة الإسلامية كناظم أساسي ودستور معتمد لمعالجة القضايا وتنظيم شؤون المجتمع”. وأكدّ البيان أن تطبيق الشريعة الإسلامية يجب أن تقنينه وأن هذا التقنين يجب أن يكون نابعاً من ضرورة واقعية تستند إلى أحكام الشريعة.

 

10259428_438258469652073_20259898_n xcxcxc

 

وعن هذا الموضوع تحدث للنفير الناشط السياسي ملهم سمير رئيس تجمع شباب ثورة حلب قائلاً: “بعد دخول ثورتنا عامها الرابع وتثديم مئات الألوف من المعتقلين والشهداء, ملايين النازحين والمهجرين, ما زالت ثورتنا مستمرة ضد الفساد والظلم الذي تقوم به ميليشيات الأسد ورقم مطالب أن مطالب الشعب كانت من أبسط الحقوق وهي الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة والتعددية الحزبية والتداول السلمي للسلطة. يفاجئنا اليوم تجمع محامو حلب ي بيان يصادرون به إرادة شعب كامل ضاربين بعرض الحائط التنوع التاريخي والحضاري للشعب السوري ومطالبنا بدولة مدنية يكون فيها الجميع متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون”.

 

وأضاف سمير متحدثاً عن الخطاب الديني في مرحلة الحرب التي تمر بها البلاد: “الخطاب الديني الذي يساوم عليه كل من هب ودب في الساحة السورية هو دليل إفلاس في الخطاب السياسي وقصر في الرؤية لبناء دولة المؤسسات المنشودة. إن تطلعات الشعب تحددها صناديق الاقتراع فقط وليس هذه الهيئة أو تلك, فمن حق الشعب تقرير مصيره بنفسه”.

 

وعن هذا الموضوع تحدث القاضي حسين حمادة للنفير وهو عضو مجلس القضاء السوري المستقل الذي يعد أكبر هيئة قضائية منشقة عن النظام السوري: “يجب أن لا نقوم بخلط الأمور بهذه الطريقة, نقابة المحامين أو هيئة المحامين ليست سلطة تشريعية. السلطة التشريعية هي سلطة تنبثق عن إرادة الشعب الحر ولها وحدها القدرة على التشريع. لأحكام الشريعة الإسلامية قدسية طبعاً لكن يجب أن لا نخلط بينها وبين الاجتهادات التي وصل إليها هؤلاء”.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى