انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » انتقادات دولية للانتخابات الرئاسية في سوريا، العربي: ستعيق حل الأزمة

انتقادات دولية للانتخابات الرئاسية في سوريا، العربي: ستعيق حل الأزمة

انتقادات دولية للانتخابات الرئاسية في سوريا، العربي: ستعيق حل الأزمة

القاهرة | وكالات

انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يوم الثلاثاء الدعوة لانتخابات رئاسية سورية الشهر المقبل معتبرا إياها خطوة تعوق حل الأزمة.

وقال في بيان “هذه الخطوة من شأنها أن تعوق جهود إنضاج الحل السياسي التفاوضي المنشود للأزمة السورية”، وأضاف “هذه الخطوة تعرقل الجهود العربية والدولية المبذولة لاستئناف مسار المفاوضات بين الحكومة والمعارضة. حول تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تتولى مقاليد إدارة الأمور في سوريا تنفيذا للبنود الواردة في بيان مؤتمر جنيف 1”.

وقال العربي في بيانه أيضاً “لا يمكن من الناحية العملية إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وديمقراطية وذات مصداقية في ظل المأساة الإنسانية القاسية التي يعيشها أبناء الشعب السوري وما تشهده سوريا حاليا من تصعيد خطير في الأعمال العسكرية وأيضا في ظل وجود أكثر من ستة ملايين سوري يعانون من مآسي التشريد والنزوح واللجوء.”

وكان النظام السوري قد أعلن يوم الإثنين إجراء الانتخابات الرئاسة في الثالث من حزيران / يونيو مما يمهد الطريق للتمديد لبشار الأسد لدورة جديدة تمتد 7 سنوات في تحدٍ لمعارضة واسعة النطاق لحكمه بعد أيام من تصريحه بأن مجريات الحرب تسير في صالحه.

وصرح منذر اقبيق مستشار الشؤون الرئاسية في الائتلاف المعارض إن الانتخابات دلالة على أن الأسد غير مستعد للسعي إلى حل سياسي للصراع.

كما جدد الاتحاد الأوروبي تأكيد موقفه المعارض لاجراء انتخابات في الوقت الراهن قائلا إن اجراءها “في خضم الصراع وفي المناطق الخاضعة لسيطرة النظام فقط وفي ظل نزوح ملايين السوريين عن ديارهم ستكون مسخا للديمقراطية ولن تتمتع بأي مصداقية على الإطلاق وستقوض الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي.”

وفي واشنطن قالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية “النظام السوري تحت قيادة عائلة الاسد لم يجر قط انتخابات نزيهة وحرة وجديرة بالثقة واتخذ خطوات قانونية وادارية بما يضمن ان هذه الانتخابات لن تكون نزيهة.

ولم يعلن الأسد ترشحه في الانتخابات بعد لكن الاستعدادات لترشحه بدأت بالفعل في مناطق تسيطر عليها القوات الحكومية بالعاصمة دمشق.

وقال رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام معلنا موعد الانتخابات في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي إن طلبات الترشح ستقبل حتى الأول من مايو أيار. وأضاف أن تصويت السوريين في سفارات البلاد بالخارج سيكون يوم 28 مايو أيار.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى