انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » 1.44 مليون طفل حُصِّن ضد شلل الأطفال في سوريا

1.44 مليون طفل حُصِّن ضد شلل الأطفال في سوريا

1.44 مليون طفل حُصِّن ضد شلل الأطفال في سوريا

غازي عنتاب | النفير

أعلن الفريق الطبي القائم على حملة “لننهي شلل الأطفال في سوريا” عن انتهاء الجولة الرابعة من الحملة، في الخامس من نيسان / أبريل، وبلغ عدد الأطفال الذين تم تلقيحهم خلال هذه الجولة حوالي 1,440,000 طفل، موزّعين على سبع محافظات خلال فترة ستة أيام.

حيث بلغ عدد الأطفال الملقّحين بالمحافظات وفق البيانات الأولية التي اعلن عنها الفريق الطبي: في حلب 590,000 وفي إدلب 250,000، وفي الرقة 220,000، وفي دير الزور 300,000، وفي الحسكة 35,000، وفي حماة 38,000، وفي اللاذقية 5,000 طفل.

وتمتد الحملة لست جولات متتالية، حيث يعتزم الفريق اطلاق الجولة الخامسة في نهاية شهر نيسان / أبريل.

ولم تسجل اي حالات لشلل للأطفال في سوريا منذ عام 1999، إلا أن المرض عاد للظهور مجدداً بعد اندلاع الحرب في البلاد بسبب عدم توفر اللقاحات في المناطق “المحررة”، ظهر المرض بدايةً في بلدة “صبيخان” بريف دير الزور حيث سجلت 22 حالة في البلدة بحسب منظمة الصحة العالمية.

هذا ما دفع الأطباء لدق ناقوس الخطر، خصوصاً بعد انتقال المرض إلى محافظات أخرى كحلب وادلب، وبعد تضافر جهود وحدة تنسيق الدعم “ACU” والمجالس المحلية ومجموعة من المنظمات المحلية والدولية غير الحكومية، اطلقت حملة “لننهي شلل الأطفال في سوريا” بهدف تحصين الأطفال ضد هذا المرض.

ويعد شلل الأطفال مرض شديد العدوى، وهو فيروسي يغزو الجهاز العصبي، كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن، ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.

اللقاح هو مجرد نقطتين في الفم، إلا أن الآمال معلقة عليهما، فالمرض لا يمكن علاجه اذا ما أصاب الطفل، لكن الوقاية منه ممكنة، حيث يُقدم اللقاح للأطفال دون سن الخامسة، فما إن يتجاوز الطفل الخمس سنوات يكون قد نجى من خطر الإصابة بالوباء.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى