انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » مصادر أمنية اسرائيلية تؤكد أن الأسد استخدم السلاح الكيماوي مؤخراً ضد معارضيه

مصادر أمنية اسرائيلية تؤكد أن الأسد استخدم السلاح الكيماوي مؤخراً ضد معارضيه

مصادر أمنية اسرائيلية تؤكد أن الأسد استخدم السلاح الكيماوي مؤخراً ضد معارضيه

وكالات النفير 

قال راديو إسرائيل اليوم الاثنين إن لدى قوى الأمن الاسرائيلية  أدلة تدعم مزاعم المعارضة السورية بأن قوات موالية للرئيس السورى بشار الأسد استخدمت أسلحة كيماوية غير فتاكة فى دمشق الشهر الماضى.

ونسب التقرير إلى مسئول دفاعى إسرائيلي كبير لم يفصح عنه قوله إن يوم 27 مارس آذار شهد هجومين باستخدام “سلاح كيماوى” غير فتاك إلى الشرق من دمشق وفى موقع آخر.

ولم يعلق مسئولون بالحكومة الإسرائيلية على التقرير عندما طلبت منهم وكالة “رويترز” ذلك وهو التقرير الذى يتزامن مع اجتماع ضم وزير الدفاع الإسرائيلى موشى يعلون ووسائل إعلام إسرائيلية.

واتهم نشطاء معارضون قوات الأسد الخميس الماضى باستخدام الغاز السام وعرضوا لقطات لرجل بدا أنه فاقد الوعى وقد استلقى على سرير ويلتقى علاجا من مسعفين.

وقال النشطاء إن الهجوم المزعوم نفذ فى حى جوبر بدمشق. ولم يتم التحقق بشكل مستقل من لقطات الفيديو أو المزاعم بسبب القيود الأمنية المفروضة على التغطية الصحفية فى سوريا.

وقال اتحاد “تنسيقيات الثورة السورية “وهو اتحاد معارض إن كل الذين تعرضوا للغاز “فى حالة جيدة”. وشهد حى جوبر هذا العام معارك على فترات متقطعة بين مقاتلين معارضين وقوات الحكومة.

وخلص تحقيق أجرته الأمم المتحدة فى ديسمبر كانون الأول إلى أن غاز السارين استخدم على الأرجح فى جوبر فى أغسطس الماضى وفى عدة مناطق أخرى بينها ضاحية الغوطة فى دمشق التى يسيطر عليها معارضون والتى قتل فيها مئات الأشخاص.

وتركز التحقيق على ما إذا كانت الأسلحة الكيماوية قد استخدمت أم لا وليس من استخدمها. وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة الاتهامات باستخدام الأسلحة الكيماوية. ونفى الجانبان الاتهامات.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى