انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » ملتقى شباب ثورة حلب: خطوة نحو التوحد في زمن التشتت والصراعات

ملتقى شباب ثورة حلب: خطوة نحو التوحد في زمن التشتت والصراعات

ملتقى شباب ثورة حلب: خطوة نحو التوحد في زمن التشتت والصراعات

النفير|حلب: منذ اجتياح الحراك الثوري لمدينة حلب وريفها منذ عامين يعاني الشارع الحلبي في مناطق الثورة من تعدد الكتل الثورية واختلافها في عدة أمور جوهرية وصلت بها إلى مرحلة الانقسام حول العديد من المبادئ والرؤى. فمنذ البداية تنسيقياتٌ لا تجمعها قيادةٌ موحدة لم تستطع توحيد الحراك الثوري السلمي في جميع أنحاء المدينة, وحتى اليوم يعيش حيث يعيش أهالي المناطق المحررة في مناطق تخضع لسيطرة مجالس محلية وكتائب لا قيادة موحدة لها, فكلٌ يسعى لتنفيذ أجندات داعميه.

وبعد عدة محاولات لتوحيد الجهود باءت جميعها بالفشل, أقامت منظمة العمل المدني في حلب برعاية الكتلة الوطنية الجامعة في سوريا ملتقى شباب ثورة حلب شارك به ممثلون عن جميع الكتل الثورية. لقاءٌ استمر لست ساعات تداول خلالها المشاركون المعوقات التي تعترض النشاط الثوري وعملية “مأسسة الحراك الثوري وتنظيمة” من خلال إيجاد قيادة ثورية موحدة في محافظة حلب للقضاء على حالة التشتت والتفرقة بسبب الأجندات والمال السياسي. وارتأى المشاركون أن المرحلة القادمة يجب أن تكون مرحلة العمل المؤسساتي بعيداً عن الإقصاء والتخوين. وانبثق عن اللقاء لجنة تأسيسية مكونة من تسعة أعضاء مهتمها التواصل مع القوى الثورية لتوحيد الجهود وإيجاد توازن بين الشقين المدني والعسكري للحراك ووضع برنامج عمل ينتهي بوضع نظام مؤسساتي على ان تقدم اللجنة تقريرها للمشاركين في مدة أقصاها 15 يوماً ليعقد بعدها مؤتمر تأسيسي للكيان الثوري الجديد.

 

وعلى الرغم من أنّ توحيد التجمعات المدنيّة السلميّة في محافظة حلب كان مستحيلاً إلاّ أنّ محاولات كثيرة قام بها الناشطون من أجل القيام بهذه الخطوة التي يعتبرونها خطوة مهمة جداً وكان آخرها تنظيم هذا الملتقى. ويرى ناشطون أن اتحاد القوى المدنيّة سيشكل جماعة ضغط على القيادات العسكرية قد تدفعها للتوحد أو التنسيق فيما بينها على مستوى القيادات وذلك لتوحيد الجهود. إنّ ما يعانيه الحراك الثوري في محافظة حلب لا يعد اختلافاً وتنوعاً بل خلافٌ قد يصل حد التخوين بين الناشطين علماً أنّ أغلب الخلافات تحصل بسبب الداعمين أو الجهات الممولة.

 

المجالس الثورية والتجمعات المشاركة باللقاء:

تجمع ثورة حلب.

تجمع أنا سوري.

اتحاد المرأة السورية.

اتحاد طلبة سوريا الأحرار.

مجلس ثوار بستان القصر والكلاسة.

مجلس ثوار صلاح الدين.

مجلس ثوار الصاخور.

مجلس ثوار هنانو.

مجلس ثوار طريق الباب.

مجلس ثوار القاطرجي.

مجاس ثوار الجزماتي.

مجلس ثوار حلب القديمة.

مجلس ثوار العامرية.

مجلس ثوار مساكن الفردوس والمغاير.

مجلس ثوار بعيدين.

مجلس ثوار كرم الجبل.

مجلس ثوار الإذاعة.

مستقلون.

 

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى