انت هنا : الرئيسية » أخبار سوريا » ثوار حلب يتقدمون في الجبهات الشمالية للمدينة، مقتل عدد من جنود النظام وتدمير دبابة في حي الخالدية

ثوار حلب يتقدمون في الجبهات الشمالية للمدينة، مقتل عدد من جنود النظام وتدمير دبابة في حي الخالدية

ثوار حلب يتقدمون في الجبهات الشمالية للمدينة، مقتل عدد من جنود النظام وتدمير دبابة في حي الخالدية

حلب | النفير (الصورة: من المناطق التي تقدم إليها الثوار في حي الخالدية)

استغلت قوات النظام الأوضاع المتوترة في مناطق حلب الشرقية الواقعة تحت سيطرة الجيش الحر بين الجيش الحر وتنظيم داعش لتحاول التقدم على أكثر من جبهة فاستقدمت تعزيزات كبيرة إلى جبهات مدينة حلب منها جبهتي الليرمون والخالدية، حيث تحاول قوات النظام منذ يومين وحتى اللحظة التقدم باتجاه هذه النقاط علماً أن الثوار كبدوهم خسائر بالعدة والعتاد في حي الليرمون حيث سيطر الثوار على عدة مباني كانت تتمركز بها قوات النظام.

منطقة الليرمون التي تقع شمال مدينة حلب تتألف من حي أو قرية سكنية قريبة من منطقة ضهرة عبد ربه ويوجد فيها منطقة صناعية تعد ثاني أكبر منطقة صناعية في حلب كما تعد جبهة الليرمون من أسخن الجبهات في حلب وتجاورها جبهة الخالدية ويقع بالقرب منهما فرع المخابرات الجوية الشهير الذي لم يستطع الثوار السيطرة عليه منذ اندلاع الحرب في المدينة.

قائد جبهة الخالدية وقائد لواء شهداء بدر خالد حياني

قائد جبهة الخالدية وقائد لواء شهداء بدر خالد حياني

ويحشد النظام قواته على محور الخالدية-الليرمون الذي يعد من أهم جبهات حلب المدينة حيث تعد هذه المنطقة صلة الوصل بين الريف الحلبي والمدينة عبر طريق الكاستيللو وهو المنفذ الوحيد الذي يستطيع من خلاله النظام إرسال تعزيزات إلى جنوده المحاصرين في سجن حلب المركزي. أنا بالنسبة لقوات المعارضة فيعتبر التقدم على هذا المحور ذو أهمية بالغة فالتقدم باتجاه فرع المخابرات الجوية سيحقق نقلة نوعية في الأحداث التي تدور في مدينة حلب لصالح الثوار.

وفي تقدمٍ مفاجئ أعلن الثوار تدمير دبابة صباح اليوم غداة تدمير عربة ناقلة للجند وقتل من فيها من جنود لقوات النظام في حي الخالدية. كما بث ناشطون فيديوهات تظهر استهداف فرع المخابرات الجوية بمدفع عيار 57 حيث تم تحقيق إصابات مباشرة بالمباني التابعة للفرع.

وعن وضع المقاتلين في جبهتي الليرمون والخالدية وتقدمهم هناك تحدث القائد العام لجبهة الخالدية قائد لواء شهداء بدر التابع للجيش الحر خالد حياني للنفير قائلاً: “بفضلٍ من الله نحن نتصدى لقوات النظام رغم الحشد الضخم لهم على الجبهة. قوات النظام تقوم بمهاجمتنا من عدة محاور ابتداءً من دوار الليرمون ومعامل الدفاع في الخالدية ومبنيي الغاز والأخشاب حتى دوار شيحان لكننا نقوم بتكبيدهم خسائر فادحة في الأأرواح والعتاد خصوصاً في اليومين الماضيين. هناك تنسيق بين قواتنا وقوات الثوار المتواجدة في ضهرة عبد ربه وسيكون هناك عمل مشترك وتقدم كبير في الأيام القادمة”.

قناص تابع لقوات المعارضة في جبهة الخالدية

قناص تابع لقوات المعارضة في جبهة الخالدية

أبو معتز قائد كتيبة شهداء الخالدية وأحد القادة المشاركين في عملية التصدي لهدوم قوات النظام على الجبهة قال للنفير: “يسر الله لنا التقدم في أكثر من محور على جبهة الخالدية ودحر قوات النظام واسترداد جميع النقاط التي خسرناها سابقاً والتقدم باتجاه الحي بغية تحريره”.

وفي حديثنا مع رائد وهو ناشط إعلامي يقوم بتغطية الاشتباكات الحاصلة على تلك الجبهة تحدث عن أهمية هذه المعارك قائلاً: “إن هذه المعارك تندرج في خانة أكون أو لا أكون. من خلال مشاهداتي ومتابعتي للأحداث هنا فقد لاحظت أن قوات النظام تستميت للتقدم والسيطرة على هذه المناطق ويقابل ذلك تصدٍ قوي من قبل الثوار”.

يذكر أن الجبهة الشمالية لمدينة حلب تعد من أكبر وأهم الجبهات حيث تقع بالقرب منها أهم نقاط التمركز بالنسبة لقوات النظام كفرع المخابرات الجوية وثكنة طارق بن  زياد الجيش الشعبي وثكنة المهلب عدا معامل الدفاع التي تقع في حي الخالدية.

mapaleppo

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى