انت هنا : الرئيسية » تحقيقات » دير الزور: أهل الريف ينعمون بخيرات النفط، ونازحو المدينة تحت خط الفقر

دير الزور: أهل الريف ينعمون بخيرات النفط، ونازحو المدينة تحت خط الفقر

دير الزور: أهل الريف ينعمون بخيرات النفط، ونازحو المدينة تحت خط الفقر

دير الزور | النفير

تعد ديرالزور من أكبر مدن شرق سوريا الحاوية على مادة النفط الخام والغاز فهي تحوي على عدد كبير من الحقول والآبار النفطية الذي يتركز وجودها في الريف حيث لا توجد قرية أو مدينة خالية من الحقول النفطية إلا ما ندر، وأكبر هذه الحقول هو حقل التيم والتنك والعزبة والعمر والورد ومعمل كونيكو للغاز كما يوجد الكثير من الأبار النفطية في قرى الشحيل والطيانة وخشام والشعفة والشعيطات والبريهة والبصيرة. وتسيطر جبهة النصرة على غالبية المصادر النفطية ويشاركها في بعض الحقول والابار كتائب مثل، لواء عمر المختار، كتائب أحفاد عائشة، وعشائر مثل الزيغات.

تعتمد الكتائب المسلحة على إيرادات النفط لتمويل وتسليح نفسها، كما تقوم بتوزيع بعض الأرباح على المواطنين، حيث أكد مراسل النفير في دير الزور، على أن كل فرد يحصل على مبلغ خمسين ألف ليرة سورية شهرياً، مع استثناء النازحين القادمين من المدينة.

zorOil2

النفير التقت بأبي محمد أحد أهالي قرية الطيانة للحديث عن أيرادات النفط فأخبرنا: “يأتينا مبلغ نقدي شهرياً لكل فرد في القرية من ثمن نفط الحقول الموجودة في القرية ويشرف على توزيع تلك المبالغ لجنة معينة من قبل اللواء أو الفصيل المسيطر على الآبار”.

ويُشغل النفط غالبية أبناء الريف في دير الزور، حيث يتم تكرير النفط عبر فرازات بدائية مصنوعة محلياً، ويباع البرميل الخام بسعر يتراوح بين الخمسة و العشر ألاف ليرة حسب النوع، ويتم بيع النفط في حلب وإدلب، بعد ان يتم تكريره في الدير عبر الفرازات.

وقد تسبب إشراك السكان بعملية إنتاج النفط، ومشاركة أرباحه إلى توليد نوع من البحبوحة الإقتصادية لدى سكان الريف في دير الزور، وقد انتشرت في أماكن تواجد النفط عبارات مثل “لا تصفن تدوخ أهل النفط صاروا شيوخ” وأصبحت تكتب على الجدران والسيارات.

إلا ان ابناء المدينة من أتوا إلى الريف كنازحين، يعيشون في فقر مدقع، ولا يتشاركون في النعيم النفطي مع أشقائهم من أبناء الريف، ورغم الموارد المالية التي يقدمها النفط في دعم الشؤون العسكرية والمعيشية إلا انه كان سبباً أساسياً لكثير من الصراعات التي اندلعت بين العديد من العشائر والفصائل العسكرية والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى.

zorOil3

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى