انت هنا : الرئيسية » إقليمي » استقلال كردستان على الطاولة، في لقاء يجمع بين كيري وبرزاني

استقلال كردستان على الطاولة، في لقاء يجمع بين كيري وبرزاني

استقلال كردستان على الطاولة، في لقاء يجمع بين كيري وبرزاني

أكد مسعود برزاني، أنه سيطرح استقلال الإقليم أثناء لقائه برأس الدبلوماسية الأمريكية. حيث وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري ، الثلاثاء، الى كردستان العراق في زيارة غير معلنة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية، جين ساكي، إن كيري سيلتقي أيضا بعدد من القادة الأكراد لمناقشة الدور المهم الذي قد يلعبه الإقليم في مساعدة الحكومة المركزية في بغداد، لمواجهة التحديات الأمنية والسياسية.

وتأتي الزيارة غير المدرجة ضمن جولة كيري بالمنطقة وتشمل مصر والأردن، اعقبها بتوقف في بغداد وأربيل.

كما تأتي عشية  تأكيد رئيس إقليم كردستان، خلال مقابلة مع كريستيانا أمانبور، قائلا: “لا يمكننا أن نظل رهائن للمجهول.. آن الأوان لكي يحدد  الأكراد هويتهم ورسمهم لمستقبلهم.”

وأضاف: “العراق يعاني من انهيار واضح والحكومة المركزية فقدت سيطرتها على كل شيء.”، مضيفا: لنحن لم نتسبب بانهيار العراق.. بل غيرنا كان السبب.”

وتابع: “نشهد عراقا جديدا  يختلف تماما عن العراق الذي عرفناه .. الاحداث الأخيرة  أكدت بأن الشعب الكردي عليه أن يغتنم الفرصة والآن ويحدد مستقبله.”

وأشار برزاني إلى أن استقلال الإقليم  سيطرح خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، ورغم أن أمريكا حليف مقرب من كردستان إلا أنه يعارض استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وعقب في هذا الشأن قائلا: “سأساله (كيري) إلى متى يظل الشعب الكردستاني على هذا الحال.. الأكراد هم من لهم حق تحديد مصيرهم وليس سواهم.”

“CNN”

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى