انت هنا : الرئيسية » إقليمي » “بالصور” لوحات ساخرة يتناقلها ناشطون أتراك بعد منع تويتر في تركيا

“بالصور” لوحات ساخرة يتناقلها ناشطون أتراك بعد منع تويتر في تركيا

“بالصور” لوحات ساخرة يتناقلها ناشطون أتراك بعد منع تويتر في تركيا

حجبت تركيا موقع التواصل الإجتماعي تويتر منتصف ليل اليوم الخميس، وذلك بعد ساعات من تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بإغلاقه.

و كان أردوغان قد قال اليوم أنه يملك أمر من المحكمة وسيقضي على موقع تويتر ولا يأبه بما سيقوله المجتمع الدولي حيال ذلك.

يأتي هذا التطور من أردوغان قبل عشرة أيام فقط على الإنتخابات المحلية المقبلة، بعد أن كان قد هدد مسبقاً بحجب مواقع التواصل الإجتماعي لا سيما فيس بوك و يوتيوب، وأوضحت اللجنة الإستشارية الصحفية الخاصة برئيس الوزراء في بيان لها أن المسؤولين في تويتر تجاهلوا إزالة بعض الروابط على الموقع نشرها بعض المواطنين الأتراك.

وكانت قد ظهرت مؤخراً تسجيلات صوتية قيل أنها بين رئيس الوزراء التركي و ابنه يتحدث فيها عن صفقات و خطط لتعتبم إعلامي عن المشاكل الاقتصادية و إخفاء كمية كبيرة من الأموال حسب BBC.

و تحدث أردوغان في مدينة بورصة في سياق حملته الإنتخابية أنه طالما رفض تويتر طلبنا بحذف الروابط التي طلب منه حذفها و تجاهل أمر المحكمة. فإنه ليس هناك حل آخر سوى حجب الوصول إلى الموقع عن المواطنين.

وكانت مؤسسة تقنيات الإتصال التركية قد حصلت على الحق القانوني بموجب قانون الإنترنت الجديد الذي وقعه الرئيس التركي في فبراير الماضي والذي يخولها بحجب أي موقع وفق أوامر من القضاء، وبذلك تقوم بإجبار مزودي خدمات الإنترنت في البلد بحجب الموقع حيث تلقت أربعة أوامر قضائية.

يذكر أن الرئيس التركي عبد الله غل يملك حساب رسمي موثق على شبكة تويتر وكان قد اعتبر أن فرض الحظر على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك ويوتيوب أمر غير مطروح للنقاش. وفي عدة تغريدات له صباح اليوم كتب غول: “وسائل التواصل الإجتماعي من المستحيل أن تغلق كلياً” و”حتى ولو كانت تشكل خطراً أمنياً كبيراً لا يمكن إغلاق مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كامل يمكن استصدار أمر قضائي بإغلاق صفحات معينة تشكل تهديداً” و”نأمل أن لاتستمر هذه المشكلة طويلاً”.

و قد بدأ ناشطون أتراك حول العالم بحملات أطلقوها على تويتر تحت هاشتاغ #twitterisblockedinturkey نشروا من خلالها صور تسخر من هذا العمل الذي أقدم عليه أردوغان. و هذه أبرز الصور الساخرة من الحدث التي يتناقلها الناشطون المعارضون لحجب تويتر.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى