انت هنا : الرئيسية » منوعات » إيرانيات تخلعن الحجاب

إيرانيات تخلعن الحجاب

إيرانيات تخلعن الحجاب

النفير

كتبت صحيفة الغارديان البريطانية يوم أمس عن مئات الايرانيات اللواتي نشرن صوراً لهن من دون حجاب على إحدى صفحات موقع فيسبوك في إطار حملة الهدف منها المطالبة بالحصول على حرية اختيار ارتداء الحجاب او عدم ارتدائه، فلقين دعم عشرات ألاف الأشخاص.

وانشئت قبل عشرة ايام هذه الصفحة على فيسبوك وحملت اسم “الحريات الخفية للنساء في ايران”، على أمل إجراء نقاش حول إمكانية إفساح المجال للإيرانيات بالاختيار بين ارتداء الحجاب أو عدم ارتدائه.

ولم تصدر أي ردة فعل عن النظام في إيران الذي يكرر دائما مخاوفه من تخلي المجتمع عن القيم الإسلامية والإقتداء بالتقاليد الغربية, بالإضافة الى كون الحجاب إلزامي في إيران لكلّ النساء, رغم وصول الرئيس المعتدل روحاني إلى السلطة و الذي أوصى منذ بداية ولايته بالاهتمام بالمرأة و منحها حقوقها لكن دون جعل المجتمع يفقد قيمه الإسلامية و يتجه نحو النمط الغربي في معيشة الغرب.

حصلت الصفحة التي حملت اكثر من مئة صورة لنساء غير محجبات على دعم نحو 150 ألف شخص. وظهرت في الصور نساء من دون حجاب في الطبيعة أو أمام البحر أو حتى في قلب مدن. وفي أبريل الماضي اعتبر أنه “لا تزال هناك نواقص كثيرة في مجال حقوق النساء” داعيا إلى “وقف الظلم والعنف بحق النساء”. الا أنه أكد بالمقابل أن على إيران “الا تتبع النمط الغربي في مسالة حقوق المراة”.

وتفيد منظمات حقوق الإنسان أن النساء في إيران تتعرضن للتمييز خصوصاً في مجال الزواج والطلاق والإرث. ولا تستطيع المراة مغادرة البلاد من دون إذن خطي من أحد أقاربها الذكور كما أن شهادة المرأة أمام المحكمة لا تساوي سوى نصف شهادة رجل.

وفي مطلع مايو الماضي تظاهر الآلاف من رجال الدين المحافظين في طهران تنديداً بما اعتبروه خروجا للنساء عن الزي الشرعي.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى