انت هنا : الرئيسية » منوعات » سوريا ذكرى الصراع: التواريخ الرئيسية

سوريا ذكرى الصراع: التواريخ الرئيسية

سوريا ذكرى الصراع: التواريخ الرئيسية

بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على الصراع الدائر في سوريا الذي انطلقت شرارته في 15 آذار 2014  حيث اختلط فيه الدم و اللحم مع الحجر، عنونت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية مقالة بعنوان:

“سوريا ذكرى الصراع: التواريخ الرئيسية”

 

كتبت الديلي تلغراف أنه تم إحصاء أكثر من 140000 حالة وفاة  وسجلت حالات صعبة لأكثر من نصف مليون إنسان، وشرّد الملايين، ومنذ ثلاث سنوات وحتى الآن ابلد في حالة خراب متصاعدة والدمار تتوسع رقعته. تسجّل الديلي تلغراف وفي المقال الثلاث سنوات ضمن تواريخ بارزة كانت نقاط تحوّل في الثورة السورية. وكيف تحوّلت انتفاضة الشعب والتمرّد الذي اندلع في مناطق عدّة من حالته السلمية إلى نضال مسلّح عندما قمعّ بعنف و وُجـِـه َ بآلة النظام العسكرية والنار.

2011

15ـ 16 آذار: مظاهرات انطلقت في دمشق تحت عنوان “سوريا من دون الطغيان.” حيث أن السلطات قامت بتضييق الخناق على المظاهرات في العاصمة , وفي درعاوباتجاه الجنوب، محاولين جرّهم إلى ردّ فعل عنيف ليقال فيما بعد انه “تمرد مسلح من الجماعات السلفية. 23”.

23 آذار: 100 شخص يقتلون في حملة القمع في درعا التي هي مهد الانتفاضة. انتشرت على إثرها الاحتجاجات لتشمل أنحاء سوريا في بداية نيسان بدأت الدعوات للإطاحة بالأسد.

1تموز:  حوالي نصف مليون شخص نزلوا الى الشوارع وسط مدينة حماة، أيام الجمع المتتالية في تموز، وعقدت أكبر المظاهرات في تاريخ الثورة. الجيش يطلق عملية كبيرة لسحق المعارضة في حماة، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين في غضون أسابيع.

 29 تموز: عقيد في الجيش السّوري ينشق ويعلن تشكيل الجيش السوري الحر. وكانت ولادة الجيش السوري الحرّ الذي شكّل بنيته الأساسية المنشقين عن الجيش السوري. ليشكل المتطوعين المدنيين في وقت لاحق من الصراع، غلبية مقاتليه.

18 آب: الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدعو الأسد إلى الاستقالة والتنحي. ثم الحكومات الغربية والعربية تقوم في وقت لاحق بفرض عقوبات على النظام السوري.

4 تشرين الأول: الصين وروسيا تستخدمان حق النقض الفيتو ضد قرار للأمم المتحدة يدين الحملة التي تشنها الحكومة السورية على الاحتجاجات. ثم قراران أكثر إحباطا يتبعانه في عام 2012 .

2012

1 آذار: الجيش السوري يستعيد السيطرة على بابا عمرو، معقل التمرد في وسط مدينة حمص، بعد شهر من القصف تقول فيها المنظمات غير الحكومية انه تم قتل المئات بمن فيهم الصحفيون كالصحفية ماري كولفين وريمي اوشليك.

30  حزيران: التوصل الى اتفاق في جنيف من قبل القوى الكبرى على التحول السياسي الذي لا يحدد مستقبل الأسد. ولم يتم تنفيذ الاتفاق أبدا.

18 تموز:: أربعة مسؤولين أمنيين كبار، من بينهم صهرالأسد آصف شوكت، يقتلون في تفجير دمشق. بعده بيومين الجيش السوري الحر يطلق هجوما يستولي فيه على مساحات كبيرة من شمال مدينة حلب.

11تشرين الثاني: المعارضة تقوم بتوقيع على اتفاق حكومة الوحدة الوطنية في الدوحة وتشكيل الائتلاف الوطني السوري.

2013

5 حزيران: الجيش السوري وحلفائه من جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية  يقوم باستعادة القصير، وهي بلدة رئيسية بالقرب من الحدود اللبنانية. مما يؤجج الصراع الطائفي، وتأليب المسلمين الشيعة الموالين لنظام الأسد والعلويين ضد الغالبية السنية.

21 آب: هجوم غاز السارين في ضواحي دمشق يثير غضبا دوليا. وقتل المئات. وفي ايلول، تتم الصفقة بين روسيا والولايات المتحدة لتفكيك الترسانة الكيميائية السورية وهو الأمر الذي يحول دون وقوع العمل العسكري الذي هددت به الولايات المتحدة.

2014

3 كانون الثاني: مجموعات تشكل الجبهة الاسلامية تبدأ بشن هجوم ضد الحلفاء السابقين في الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، متهمين الجماعات الجهادية بانتهاكات واسعة النطاق.

22 كانون الثاني: تبدأ المحادثات في “جنيف 2” بين النظام السوري ومندوبين المعارضة بناء على طلب من الولايات المتحدة وروسيا، ولكن في النهاية تنتهي المفاوضات دون تحقيق أي انفراج. في 15 شباط وسيط الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي أرجأ المحادثات إلى أجل غير مسمى.

 وفي النهاية ولغاية كتابة هذا المقال يستمر الصراع الدائر في سوريا. كل يوم يمرّ هناك حدث يستحق الذكر وما تزال اطراف الصراع بالإضافة الى الدول الكبرى عير متفقة على أي تسويّة او حلّ ولازال الدم السوري ينزف.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى