انت هنا : الرئيسية » منوعات » “12 عاماً من العبودية” أفضل فيلم و”جاذبية” يحصل على 7 أوسكارات

“12 عاماً من العبودية” أفضل فيلم و”جاذبية” يحصل على 7 أوسكارات

“12 عاماً من العبودية” أفضل فيلم و”جاذبية” يحصل على 7 أوسكارات

جاك صقلي | النفير

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة أمس في هوليوود بلوس أنجلوس، عن الفائزين بجوائز الأوسكار لهذا العام، وجرت وقائع حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورتها السادسة والثمانين في مسرح دولبي في لوس انجلس بالولايات المتحدة.
وفاز فيلم “12 عاما من العبودية” (12 Years a Slave) للمخرج ستيف ماكوين بجائزة أفضل فيلم. وقال المخرج البريطاني ستيف ماكوين عند إعلان فوز فيلمه بجائزة أفضل فيلم في كلمته: “الكل يستحق لا أن يبقى على قيد الحياة فقط بل أن يعيش. هذا هو اهم إرث لسولومون نورثوب وأنا أهدي هذه الجائزة لكل من تحملوا وطأة العبودية ولـ 21 مليون شخص ما زالوا يعانون العبودية اليوم”.
وقد اعتمد الفيلم على قصة حقيقية لأمريكي من أصول افريقية يمر بتجربة عبودية، وقد كتب تجربته في كتاب كان مصدرا لسيناريو الفيلم الذي منح جائزة أوسكار أفضل سيناريو منقول عن كتاب لكاتب السيناريو جون ريدلي.

فاز ماثيو مكونهي بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم “دالاس بايرز كلوب” (Dallas Buyers Club) للمخرج الكندي جان مارك فاليه وهذه أول مرة يفوز فيها مكونهي بجائزة أوسكار. ويدور الفيلم حول رون وودروف الذي يقوم بدوره مكونهي وهو كهربائي يحاول مساعدة المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في الثمانينات من القرن الماضي للحصول على الدواء الذين يحتاجون إليه.

فازت كيت بلانشيت بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “بلو جاسمين” (Blue Jasmine) للمخرج وودي آلان وهذه هي المرة الثانية التي تفوز بها بلانشيت بجائزة الأوسكار بعد فيلم الطيار (The Aviator) لمارتن سكورسيزي عام 2005. ويدور الفيلم حول جاسمين التي تجسدها بلانشيت والتي اعتادت حياة الترف في نيويورك ثم تدهورت بها الأحوال فانتقلت إلى الإقامة مع شقيقتها في سان فرانسيسكو لتعيش حياة صعبة.

فاز المخرج المكسيكي الفونسو كوارون بجائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم “جاذبية” (Gravity) الذي يدور حول رائدة فضاء تكافح من أجل البقاء بعد انفصالها عن مكوكها الفضائي. وهذه هي جائزة الأوسكار الأولى التي يفوز بها كوارون عن الفيلم الذي يلعب دور البطولة فيه ساندرا بولوك وجورج كولوني.

وفاز جاريد ليتو بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “دالاس بايرز كلوب” ولعب ليتو دور شاب متحول جنسياً مصاب بمرض الإيدز. كما فازت الممثلة الكينية لوبيتا نيونجو بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (12 عاما من العبودية). وقامت نيونجو بدور باتسي العبدة المجتهدة، وحصل فيلم هير (Her) على جائزة أفضل نص أصلي للمخرج والكاتب سبايك جونز.

إيطاليا من جديد
تعود الأفلام الإيطالية لمنصة الأوسكار بعد غياب 16 سنة مذ فاز فيلم الحياة حلوة (La vita è bella) لروبرتو بينيني بأوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية عام 1998 حيث حصل فيلم الدراما الإيطالي “الجمال العظيم” (La grande bellezza) من إخراج باولو سورينتينو على جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية، والذي يروي حياة كاتب إيطالي في ليلة عيد ميلاده الخامس والستين، أعزب يعيش بمفرده بصحبة خادمة فقط، يعيش في شقة كبيرة على سطح إحدى البنايات العالية التي تطل على كولوزيوم روما، وبحثه عن المعنى بين ثنايا المجتمع الراقي المتكلّف في روما.

وعلى الرغم من تنافس ثلاثة أفلام عربية للحصول على جائزة الأوسكار هذا العام لأول مرة في فئات مختلفة الا أنها لم تنل أيا من الجوائز التي رشحت لها.
والأفلام الثلاثة هي فيلم “عمر” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي تنافس على جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية، وفيلم “الميدان” للمخرجة الأمريكية من أصول مصرية جيهان نجيم في فئة الفيلم الوثائقي، والفيلم اليمني القصير “ليس للكرامة جدران” الذي تنافس في فئة الفيلم القصير.

ذهبت جائزة أوسكار أفضل موسيقى تصويرية لستيفن برايس عن فيلم “جاذبية” (Gravity)، كما حصلت أغنية “ليت ات غو” من فيلم “فروزن” لكريستين أندرسن لوبيز وروبرت لوبيز على جائزة أوسكار أفضل أغنية. ونال فيلم الرسوم المتحركة “فروزن” الذي حصد أخيرا على نحو مليار دولار في شباك التذاكر على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، إلى جانب حصوله على أوسكار افضل أغنية.

وحصد فيلم “غاتسبي العظيم” (The Great Gatsby) جائزتي أوسكار عن أفضل تصميم أزياء وافضل تصميم انتاج، وخرج فيلم المخرج ديفيد أو راسل “احتيال أمريكي” (American Hustle) خالي الوفاض من الجوائز على الرغم من ترشيحة لنيل عشر جوائز في مختلف الفئات ومن بينها التمثيل.

قدمت جائزة أوسكار شرفية للممثلة أنجيلا لانسبري عن مجمل مسيرتها الفنية.

قائمة جوائز الأوسكار كاملة:
أفضل فيلم: 12 عاما من العبودية
أفضل ممثل: ماثيو مكونهي “دالاس بايرز كلوب”
أفضل ممثلة: كيت بلانشيت “بلو جاسمين”
أفضل ممثل مساعد: جاريد ليتو “دالاس بايرز كلوب”
أفضل ممثلة مساعدة:  لوبيتا نيونجو “12 عاما من العبودية”
أفضل مخرج: الفونسو كوارون “جاذبية”
أفضل نص سينمائي مقتبس: جون ريدلي “12 عاما من العبودية”
أفضل نص سينمائي أصلي: سبايك جونز “هير”
أفضل فيلم بلغة أجنبية: الجمال العظيم “إيطاليا”
أفضل فيلم رسوم متحركة: فروزن

أفضل فيلم وثائقي: عشرون قدما عن النجومية “مورغان نيفل”
أفضل فيلم وثائقي قصير: السيدة بالرقم ستة: موسيقى انقذت حياتي “مالكولم كلارك”
أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: السيد هابلوت “لوران ويتز، أليكسندر إيسبيغاريس”
أفضل فيلم حي قصير: هيليوم “اندرس والتر”

أفضل موسيقى تصويرية: ستيفن برايس “جاذبية”
أفضل أغنية أصلية: “ليت ات غو” “فروزن”
أفضل مونتاج: ألفونسو كوارون، مارك سانغر “جاذبية”
أفضل سينوغرافيا: إيمانويل لوبيزكي “جاذبية”
أفضل مكياج وتصفيف شعر: أدرويثا لي، روبن ماثيوس “دالاس بايرز كلوب”
أفضل تصميم أزياء: كاثرين مارتن “غاتسبي العظيم”
أفضل تصميم إنتاج: كاثرين مارتن، بيفيرلي دون “غاتسبي العظيم”
أفضل مونتاج أصوات: جاذبية
أفضل خلط أصوات: جاذبية
أفضل تأثيرات بصرية: جاذبية

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى