انت هنا : الرئيسية » دولي » محكمة التمييز الإيطالية تحكم بالسجن على وزير ألقي القبض عليه في بيروت

محكمة التمييز الإيطالية تحكم بالسجن على وزير ألقي القبض عليه في بيروت

محكمة التمييز الإيطالية تحكم بالسجن على وزير ألقي القبض عليه في بيروت

قررت محكمة التمييز الايطالية مساء الجمعة تثبيت حكم السجن سبع سنوات الصادر بحق “مارتشيلو ديل اوتري”، السناتور السابق المقرب من رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني والموقوف في بيروت بناء على مذكرة توقيف دولية، وذلك بجرم التآمر مع المافيا.

dellutri-6402

 

واعتبر مدعي عام التمييز اوريليو غالاسيو الذي طلب من المحكمة تثبيت حكم الإدانة الصادر في 2013 بحق السناتور السابق، ان الاتصالات بين المافيا الصقلية “كوزا نوسترا” والسناتور المدان “لم تنقطع يوما”.

وفي مطالعته اعتبر غراسو ان هذه الاتصالات ترقى الى العام 1974، السنة التي وقع فيها “ميثاق الحماية” الشهير بين المافيا الصقلية وسيلفيو برلوسكوني. وبحسب المدعي العام فان هذه الاتصالات استمرت حتى 1992.

وكان وزير العدل الايطالي اندريا اورلاندو طلب رسميا الاثنين من السلطات اللبنانية تسليمها ديل اوتري (72 عاما).

وكان من المفترض ان تصدر محكمة التمييز، اعلى هيئة قضائية جنائية في ايطاليا، حكمها في هذه القضية في 15 نيسان/ابريل الماضي الا ان محاميي الدفاع عن ديل اوتري تغيبا عن تلك الجلسة بداعي المرض وقدما افادات طبية تثبت ذلك، فأرجأت المحكمة جلسة النطق بالحكم الى 9 ايار/مايو.

وبحكمها الصادر مساء الجمعة تكون محكمة التمييز قد اسدلت الستارة على معركة قضائية استمرت اكثر من عقدين من الزمن.

وفي 8 نيسان/ابريل أعلنت شرطة مكافحة المافيا الايطالية، اثر تلقيها امرا من محكمة باليرمو بتوقيف ديل اوتري احترازيا، انها “لم تعثر” عليه واعتبرته بالتالي فارا من وجه العدالة. غير ان الاخير اصدر لاحقا بيانا نفى فيه ان يكون قد فر من البلاد تحسبا لحكم محكمة التمييز، مؤكدا انه خارج البلاد لفترة علاجية وللراحة.

ولكن ما هي الا بضعة ايام حتى اعتقلت قوى الامن اللبنانية ديل اوتري في احد الفنادق الفخمة في بيروت وذلك “بموجب مذكرة دولية (نشرة حمراء) صادرة عن منظمة الإنتربول، بجرم الانتماء إلى منظمة إجرامية”، كما أعلنت السلطات اللبنانية يومها.

واعتقل السناتور السابق بموجب مذكرة اعتقال دولية سارية المفعول في كافة الدول الاوروبية وفي الدول التي وقعت مع ايطاليا اتفاقيات تسليم.

واصدرت محكمة الاستئناف في باليرمو حكما على ديل اوتري بالسجن سبع سنوات في اذار/مارس 2013 وذلك على خلفية اتهامه بالقيام بدور “الوسيط في الاتفاق بين سيلفيو برلوسكوني والمافيا” حيث تعهدت الاخيرة بحماية برلوسكوني بين العامين 1974 و1992.

وقاد ديل اوتري قطاع الإعلانات في إمبراطورية يرلوسكوني الإعلامية “ميديا ست”. كما ساعد رئيس الحكومة السابق على انشاء حزبه “فورتزا ايطاليا” الذي اوصله إلى السلطة في 1994.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى