انت هنا : الرئيسية » دولي » وثائق من طبيب روسي تكشف عن مقترح لإقامة دولة لليهود في الأحساء

وثائق من طبيب روسي تكشف عن مقترح لإقامة دولة لليهود في الأحساء

وثائق من طبيب روسي تكشف عن مقترح لإقامة دولة لليهود في الأحساء

كشفت رسالة كتبت باللغة الفرنسية على الآلة الكاتبة وموجودة بأرشيف المكتبة البريطانية وتعود لتاريخ 12 أيلول / سبتمبر عام 1917، تنص عن مقترح تقدم به طبيب يهودي روسي هو  “م .ل. روثستين”  للحكومة البريطانية وقتها، بإقامة دولة لليهود في منطقة الأحساء، شرق شبه الجزيرة العربية في الخليج العربي/الفارسي، والتي كانت حينها ولاية تتبع للسلطنة العثمانية. وتعهد من خلالها بتقديم دعم عسكري بجيش مؤلف من 120 ألف جندي يهودي مدرب وصفه بالقوي. وقال بأنّ خطته ستبدو غير منطقية ولكن أعطى وعداً بأنها ستكون جدية للغاية عندما يصل أول 1000 جندي إلى المنطقة.
واستناداً إلى الخطة، بعد أن يغزو 30 ألف رجلاً البحرين، ستشن حملة مباغتة على ولاية الإحساء التركية في وقتها من أجل إقامة دولة يهودية. وتوقع بعد الغزو أن تقوم تركيا الرد بإعلان الحرب، لكنه أكدّ بأن (القوات اليهودية ستخوض المعركة بسرعة وحتى النصر النهائي).

تشير الوثيقة بأن الحكومة البريطانية رفضت مقترح الدكتور  “م .ل. روثستين” و وصفته بـ الغير واقعي عبر رسالة أرسلها أمين سر بلفور في 3 تشرين الأول 1917 إلى السفارة البريطانية في باريس. إلى أن قدم وزير الخارجية البريطاني بلفور وعده بإنشاء وطن قومي لليهود على أرض فلسطين في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 1917.

إدارة الموقع غير مسؤولة عن محتوى التعليقات

اكتب تعليق

النفير | Annafir

الصعود لأعلى